مدرسة الزهراء الإسلامية الخاصة
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته

لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم

أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
مدرسة الزهراء الإسلامية الخاصة
الـسلام علـيـكـم ورحـمة الله وبـركاته

لو علمت الدار بمن زارها فرحت
واستبشرت ثم باست موضع القدمين
وأنشدت بلسان الحال قائلةً
اهلا وسهلاً بأهل الجود والكرم

أهــــــــــــــــــلا ً وسهــــــــــــــــلا
مدرسة الزهراء الإسلامية الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة الزهراء الإسلامية الخاصة

مرحبا بك يـ زائر ـا في الزهـــــ الإسلامية ـــراء

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 "من اجل بناء مجتمع المعرفة العربى "

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmed glall barseem
نائب المدير
نائب المدير
ahmed glall barseem


أعلام الدول : "من اجل بناء مجتمع المعرفة العربى " Male_e10
ذكر
عدد المساهمات : 813
تاريخ التسجيل : 22/07/2009
العمر : 28
البلد : egypt

"من اجل بناء مجتمع المعرفة العربى " Empty
مُساهمةموضوع: "من اجل بناء مجتمع المعرفة العربى "   "من اجل بناء مجتمع المعرفة العربى " I_icon_minitimeالسبت يوليو 25, 2009 6:10 am

"من اجل بناء مجتمع المعرفة العربى "
تدشين مبادرات اليونسكو لدعم القدرات المعرفية للطلبة و المعلمين و المواطنين
<table id=table1 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><tr><td align=left>2009, يوليو , 06 , الاثنين</TD></TR>
<tr><td height="100%">
<table dir=rtl width="100%" border=0><tr><td vAlign=top>• كوتشيرو ماتسورا يشيد بالسياسة التعليمية في مصر، واستجابتها للاحتياجات الفعلية للتطوير، ويؤكد على ريادة مصر في تحقيق الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
• الدكتور يسرى الجمل: نجحت مشروعات تطوير التعليم بفضل توجيه ودعم فخامة رئيس الجمهورية وتضافر جهود أفراد المجتمع.
• الدكتور هاني هلال: نعمل على إعداد نصف مليون شخص للحصول على شهادة ICDL ، والتعليم الإلكتروني أصبح حقيقة في مرحلة التعليم الجامعي.
• تقرير دولي محايد يشيد بثورة الحداثة للتعليم المصري، ويؤكد على تفرد وريادة التجربة المصرية لتطوير التعليم.
من أرض مصر الكنانة، أطلق السيد كوتشيرو ماتسورا المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" مبادرة اليونسكو " نحو بناء مجتمع المعرفة العربي" بهدف دعم القدرات المعرفية والتقنية للطلبة والمعلمين والمواطنين، في حضور كل من الأستاذ الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والأستاذ الدكتور يسرى الجمل وزير التربية والتعليم ، والأستاذ الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي ، والدكتور طارق شوقي مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة، ولفيف من علماء التربية وخبراء التعليم المصريين والدوليين، وذلك بقاعة المؤتمرات بالقرية الذكية.
وتتناول المبادرة كفاءات المعلم وعلاقته بتكنولوجيا المعلومات، وتقييم عملية إصلاح التعليم في مصر، وتحديد الإطار المتكامل للقدرات التقنية للمعلمين، مرحلة تكامل الجودة بين تكنولوجيا المعلومات في التدريس والتعلم، عن طريق التعرف علي المهارات المطلوبة لدمجها في المناهج الدراسية.
وفى كلمته بهذه المناسبة أوضح الأستاذ الدكتور هاني هلال، إنه لأول مرة يكون لمصر خطة إستراتيجية للتعليم العالي ل( 15 ) سنة قادمة، بدأت منذ إنشاء وحدة التخطيط الإستراتيجي بالتعاون بين اليونسكو ووزارة التعليم العالي والتربية والتعليم وأن هذه الخطة تمكن الطلاب من الانضمام للكليات وفقا لاحتياجات سوق العمل، وأن وزارة التعليم العالي اتخذت قرارا سباقا بضرورة حصول الخريج الجامعي على شهادة ICDL وهو ما يعنى حصول ما يقرب من نصف مليون مصري على تلك الشهادة سنويا، مشيرا إلى حرص وزارة التعليم العالي على إصلاح البرامج التعليمية المقدمة مستخدمة في ذلك أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الاتصال والمعلومات.
وأكد الدكتور يسرى الجمل في كلمته على أن جميع مبادرات تطوير التعليم و الارتقاء بجودته في مصر، قد لاقت دعما وتوجيها من فخامة الرئيس محمد حسنى مبارك رئيس الجمهورية،وسائر أفراد وطبقات المجتمع، </TD>
<td vAlign=top width=32>"من اجل بناء مجتمع المعرفة العربى " 060720091

"من اجل بناء مجتمع المعرفة العربى " 060720092

"من اجل بناء مجتمع المعرفة العربى " 060720093

"من اجل بناء مجتمع المعرفة العربى " 060720094

"من اجل بناء مجتمع المعرفة العربى " 060720095</TD>
</TR>
<tr><td vAlign=top colSpan=2 height=5> كما أكد سيادته على أن السياسة التعليمية في مصر تلتزم بمبادئ وتوجهات المجتمع الدولي، مشيرا إلى أن مصر حققت توسعا تدريجيا في تقديم الخدمات التعليمية لمرحلة رياض الأطفال بهدف استيعاب 60% من إجمالي الأطفال في المرحلة العمرية من 4 إلى 6 سنوات بحلول عام 2012، كما نجحت في توفير فرص الالتحاق للتعليم الأساسي الرسمي لجميع الأطفال من 6 إلى 15 سنة دون أي تمييز نوعى أو ديني أو أخلاقي، كما حققت مصر زيادة ملحوظة في فرص التعليم للجميع لإعادة القيد وتعليم الأطفال المتخرجين في الشريحة العمرية من 8 إلى 14 سنة، كما تعمل جميع المحافظات على خفض معدلات الأمية من 29% عام 2006 إلى 15% عام 2015م.
وأعرب سيادته عن سعادته لإعداد إستراتيجية منظمة اليونسكو لدعم التعليم القومي ( UNESS) و التي تعد نموذجاً رائداً لمساعدة جميع الدول في مختلف أنحاء العالم ودول المنطقة في إعداد وصياغة سياساتها واستراتيجياتها القومية من أجل التعاون على كافة المستويات ، كما تعد تلك المبادرة أداة هامة لدعم أولويات التنمية القومية وتعزيز الشراكة مع جميع شركائنا على كل من المستوى الدولي و الإقليمي و القومي وأيضاً المحلى . </TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>
وأوضح الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدور الحيوي لتكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في تطوير وتحديث العملية التعليمية في أنحاء مصر، وما يشهده قطاع الاتصال من ازدهار وارتفاع نسبة نموه بما يقارب 20% مما سيكون له بالغ الأثر في تحقيق أقصى درجات التفاعل الاجتماعي.
وقال السيد كوتشيرو ماتسورا المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "اليونسكو" يسعدني أن أنضم إليكم هنا لإطلاق مجموعة من المبادرات من أجل مجتمع المعرفة في مصر والعالم العربي، من خلال الشراكة المتميزة مع الشراكات العالمية التي نعتز بالتواصل الدائم معها، منوها إلى دور مصر الرائد في تفعيل الشراكة بين القطاع العام والخاص.
وأشاد السيد ماتسورا بالتعاون التاريخي بين مصر ومنظمة اليونسكو، و الذي بدأ منذ عام 1946 إلى الآن، وما تحظى بة مبادرات اليونسكو من دعم على كافة المستويات، مشيدا بالدعم المصري لمبادرة اليونسكو الإقليمية لإنشاء مكتبة رقمية عربية للمناهج الإلكترونية، و التي تهدف إلى إيجاد آليات لتسهيل بناء مجتمعات معرفية تقوم على جودة التعليم، وإتاحة تكنولوجيا المعلومات للمعلمين، وتدريبهم على استخدام المكتبات الرقمية والمحتوى الإلكتروني داخل الفصول الدراسية.
كما أشاد مدير عام اليونسكو بالخطة الإستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر 2007/2008-2011/2012، و التي تتضمن سياسات تعليمية تستجيب للاحتياجات التعليمية المتطورة، من خلال التأكيد على عدالة إتاحة فرص التعليم لكل الأطفال، والتأكيد على جودة العملية التعليمية باعتبارها ركيزة لتحقيق التحرك نحو مجتمع المعرفة، وتحقيق نظام إداري فعال داعم للامركزية والمشاركة المجتمعية.
وفى ختام كلمته وجه سيادته الشكر إلى الدكتور يسرى الجمل على دعمه وتأييده لمبادرات اليونسكو متمنيا إطلاق مبادرات أخرى من أجل تعليم أفضل.
واستعرض الدكتور يسرى الجمل من خلال عرض تقديمي، برامج إصلاح التعليم في مصر، موضحا سبل تحقيق النقلة النوعية في التعليم، والبرامج الإثنى عشر للخطة الإستراتيجية لإصلاح التعليم قبل الجامعي، وإعداد المؤشرات القومية للتعليم،
وإستراتيجية اليونسكو لدعم التعليم في مصر، كما تناول سيادته بشيء من التفصيل برنامج التوجه نحو تفعيل اللامركزية في قطاع التعليم، وإنشاء الأكاديمية المهنية للمعلم، وصدور كادر المعلمين، وبرنامج مهارات القيادة، ورعاية وتعليم الطفولة المبكرة
وقدمت الدكتور غادة غلام مسئول برامج التعليم بمكتب اليونسكو بالقاهرة لتقرير اليونسكو حول تقييم الإصلاح التعليمي في مصر، حيث أوضحت أن عمليات تقييم خبراء اليونسكو للتعليم في مصر تتم بناء على طلب ومبادرة من وزارة التربية والتعليم، مشيرة إلى صدور التقييم الأول في عام 1996م، و الثاني في عام 2003م، والتقييم الثالث هذا العام 2009.
وأوضحت أنه من خلال التقرير القومي لمصر وتقرير الرصد الدولي يمكن ملاحظة التقدم البارز في نظام التعليم في مصر، حيث حققت مصر معدلات عالمية في الالتحاق بمرحلة التعليم الأساسي، وتم القضاء على الفجوة النوعية في التعليم، وزيادة معدلات القرائية، وتحقيق زيادة في معدلات الالتحاق للشريحة العمرية للأطفال من سن أربعة إلى ست سنوات(من 17.5% في عام 2006 إلى 23.2% اليوم) كما تم دمج الكثير من الأطفال في المناطق النائية والمحرومة في الفصول الدراسية التقليدية، ولم يعد استخدام التكنولوجيا مقصورا فقط على تلاميذ التعليم الثانوي، بل أصبحت التكنولوجيا متاحة لجميع التلاميذ في جميع المراحل التعليمية.
ومن خلال عرض تقديمي استعرض الدكتور فينيام شينابا مدير معهد التعليم الدولي في جامعة ستوكهولم بالسويد، ورئيس فريق اليونسكو لتقييم نتائج عمل الفريق، الذي زار مدارس مصر بمختلف نوعياتها وجغرافياتها و مجتمعاتها، والتقى بالقيادات التعليمية بالوزارة والمحافظات، والمحافظين، وأولياء الأمور والطلاب، والمعنيين بالتعليم وقضاياه.
حيث أوضح شينابا النقلة النوعية و ثورة الحداثة للتعليم المصري، و تفرد وريادة التجربة المصرية لتطوير التعليم، وما طرأ من سمات عصرية على مفردات العملية التعليمية، من مبان مدرسية متميزة، ومعامل دراسية تساهم في تنمية المهارات والقدرات، ومناهج دراسية مواكبة للثورة المعلوماتية، وكوادر من المعلمين تمتلك مقومات الإدارة الناجحة داخل الفصل الدراسي.
كما أعرب سيادته عن تقديره البالغ للخطة الإستراتيجية القومية لإصلاح التعليم قبل الجامعي في مصر، و التي تهدف إلى التوسع في الإتاحة وتحسين الجودة وتحقيق كفاءة النظم، مشيدا بمنهج الوزارة نحو التوجه لتفعيل اللامركزية، والارتقاء بأحوال المعلم المهنية والمادية و الاجتماعية، بإنشاء الأكاديمية المهنية للمعلم وصدور قانون الكادر الخاص للمعلم، و الارتقاء الإداري من خلال برنامج تدريب القيادات، وما حققته الوزارة من تقدم تاريخي في رعاية وتعليم الطفولة المبكرة.
واختتم الدكتور شينابا تقريره بتوجيه خالص شكره للدكتور الوزير والقائمين على العملية التعليمية في مصر مؤكدا على أن ما أحرزته مصر من تقدم تعليمي مثال يحتذي به ويشكل أحد الدروس المستفادة للدول التي تسعى إلى تطوير نظمها التعليمية و الارتقاء بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
"من اجل بناء مجتمع المعرفة العربى "
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحلقات 1.2.3.4.5 من المسلسل العربى "هانم بنت الباشا" مساحه 98 ميجا تحميل مباشر و على اكثر من سيرفر
» الحلقه الخامسه من المسلسل العربى "ماتخافوش" مساحه 119 ميجا تحميل مباشر و على اكثر من سيرفر
» "سر بناء الهرم الأكبر"
» الحلقه الثانيه من المسلسل العربى "عبودة ماركه مسجلة" مساحه 116 ميجا تحميل مباشر و على اكثر من سيرفر
» بناء على طلب الاعضاء فيلم The Shawshank Redemption ديفيدي مترجم على اكثر من سيرفر مباشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الزهراء الإسلامية الخاصة :: ©؛°¨°؛©][ الاقسام التعليمية و التربوية][©؛°¨°؛© :: أخبار التربيه والتعليم-
انتقل الى: