آل عمران
133– 136
س1 : بـم
يـأمـرنـا الله ؟ ولـمـاذا ؟
يأمرنا الله تعالي بأن نبادر إلي فعل الأعمال الصالحة
حتى ننال المغفرة والجنة الواسعة التي جهزها الله للمتقين
س2 : مـا صـفـات المتـقيـن ؟
1)
الذين يبذلون من أموالهم في وقت الرخاء والشدة .
2)
الذين يملكون أنفسهم عند الغضب ويصبرون على ما ينالهم من أذى .
3)
الذين يسامحون الناس علي أخطائهم .
4) الذين يتقنون أعمالهم
.
5)
الذين يبادرون إلي التوبة والإستغفار عند ارتكابهم
الذنوب والمعاصي ولا يتمسكون بأخطائهم .
س3 : مـا جـزاء المتـقيـن ؟
ينال
المتقون الجنة الواسعة التي تجري من تحتها الأنهار دائمين فيها .
الـمــفــردات
سارعوا:بادروا وأسرعوا × أبطئوا ،
مغفرة : عفو وصفح × عقاب
جمعجنة : جنات وجنان
عرضها : سعتها ،
أعدت : جُهزت وهُيئت
المتقين
: الذين يخافون عقاب الله المفرد
المتقى × العاصين
ينفقون : يبذلون من أموالهم
السراء : الرخاء واليسر ،
الضراء : العسر والشدة
الكاظمينالغيظ : الذين يملكون أنفسهم عند الغضب ، ويصبرون على الأذى
الغيظ : شدة الغضب
العافين
: المسامحين الناس المفرد العافى ×
المنتقم
المحسنين
: المتقنين أعمالهم × المسيئين ،
فاحشه : معصية والجمع فواحش
،
ظلمواأنفسهم : فعلوا إثماّ صغيرا ،
لميصروا : لم يتمسكوا بأخطائهم ولم يصمموا
ذكرواالله : تذكروا ناره وجنته ،
خالدين : دائمين مستمرين
نعمأجرالعاملين حَسُنَ ثوابهم .
أجر : ثواب والجمع أجور
مـواطـن الـجمــال :-
سارعوا : أسلوب أمر للحث والنصح والإرشاد .
مغفــرة–جنة : نكرة للتعظيم .
ربكم : إضافة ( رب ) إلى
( كم ) لتكريم المؤمنين وتشريفهم
سارعوا إلي
مغفرة : ربط السبب بالمسبب
ليحبب الناس في الأعمال الصالحة.
جنة عرضها
السماوات والأرض : يدل علي مدي اتساع الجنة فيطمئن الناس .
السماوات ×
الأرض : تضاد يقوي المعني .
أُعِدت :بناء الفعل للمجهول للعلم بالفاعل وهو الله سبحانه
وتعالي .
أُعِدت : الماضى
للثبوت والتحقق حتى يطمئن المؤمنون بأن النعيم جاز وثبت لهم
( الذين ينفقون)تفصيل بعد إجمال يوضح المعني وحذف المفعول به للعموم والشمول
( ينفقون – تجرى
) : استخدام المضارع للتجدد والاستمرار واستحضار الصورة .
( السراء × الضراء) : تضاد يوضح المعني ويفيد
الشمول .
( الكاظمين الغيظ ) : تعبير يدل علي التحكم في النفس عند الغيظ
(العافين عن
الناس ):تعبير يدل علي التسامح والعفو وكلمة (الناس) تفيد الشمول
( الله يحب المحسنين) : تعبير يدل علي إتقان العمل والإخلاص فيه
( فاحشة ): نكرة لتدل على شدة المعصية
( فاستغفروا ): العطف بالفاء يدل علي سرعة الاستغفار والتوبة وهو
نتيجة لما قبلها
(من يغفر الذنوب
إلاالله ) : أسلوب استفهام غرضه
النفي يفيد القصر والتخصيص ويؤكد أن الله
وحده يغفر الذنوب .
( أولئك ): اسم الإشارة للتعظيم
واستحضار الصورة
( جنات ): نكرة وجمعا ّللتعظيم والاتساع .
( خالدين ) :
تدل علي الدوام والاستمرار .
( نعم أجر العاملين ) أسلوب مدح يدل على عظمة
هؤلاء المتقين
وجعل الجنة أجرا مستحقا مع
أنه تفضُل ومنحة من الله تعالى لعباده المتقين